دمى حزينة” للكاتب المصري سمير الفيل تفوز بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية في دورتها السادسة 2023 / 2024

     

أعلنت جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM)، راعي جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية اسم العمل الفائز بالدورة السادسة من الجائزة 2023-2024. وكانت الجامعة أعلنت في الشهر الذي سبقه أسماء الأعمال المتأهلة للجائزة وأصحابها، وهم إسماعيل الغزالي من المغرب – ثملاً على متن دراجة هوائية؛ وروعة سنبل من سوريا – دو ، يك؛ وسمير الفيل من مصر – دمى حزينة؛ وعبدالهادي الجميل من الكويت – المقطر؛ ويحيى سلام المنذري من عُمان – وقت قصير للهلع.

وتشكلت لجنة التحكيم في هذه الدورة من: د. شهلا العجيلي – رئيسًة، وعضوية كل من: د. شعيب حليفي، د. فهد حسين، د. سعداء الدعّاس، د. ميشيل هارتمان. وأعلنت اللجنة القائمة الطويلة بعشر مجموعات قصصية في نوفمبر الماضي، ومن ثم باشرت نقاشاتها المستفيضة لاستخلاص أعمال القائمة القصيرة طوال نوفمبر وديسمبر، ليتم بعد ذلك عقد اجتماع خاص لإقرار القائمة القصيرة في ديسمبر 2023. وخلال الاجتماع تبادلت الآراء حول الأعمال التي وصلت إلى القائمة الطويلة لاختيار القصيرة منها، وأُخذ في الحسبان معايير التحكيم التي قامت عليها عملية التحكيم منذ البداية، ومنها جدية الموضوع، والتخيلات، والأفكار، وكيفية المعالجة السردية، وبناء الشخصيات والأحداث وحبكها، وكفاءة الأسلوب، وسلامة اللغة، وإجادة الحوار، وبراعة السبك اللغوي الذي يصهر عناصر القصة في خطاب متماسك، واختتمت باختيار خمس مجموعات قصصية للقائمة القصيرة وفق الاستحقاق الذي أفرزته عملية التحكيم. والجدير ذكره أنه تقدّم للدورة السادسة (198) مجموعة قصصية من مختلف بلدان الوطن العربي والعالم

وأتمت «AUM» الإعداد والترتيب لاحتفالية الجائزة التي احتضنتها في حرمها، كما نظمت برنامجًا ثقافيًا عربيًا صاحب الاحتفالية، بمشاركة كوكبة من الشخصيات المبدعة والمثقفة العربية والعالمية.