ختام الدورة الرابعة لجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية

في خطوة ثقافية جديدة، وانطلاقاً من مسؤوليتها الإجتماعية كمؤسسة تعليمية رائدة، تبنت واحتضنت جامعة الشرق الأوسط الأمريكية (AUM) الدورة الرابعة 2018/2019 لجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية، والتي تُعدّ واحدة من أهمّ الجوائز العربية التي تُعنى بفن القصة القصيرة.

وبعد أن تقدّم للدورة الرابعة 209 مجموعة قصصية من مختلف أقطار الوطن العربي والعالم، أعلنت الجامعة في الشهرين الفائتين عن القائمة الطويلة ومن ثمّ القائمة القصيرة. وفي 2 ديسمبر 2019، أقامت AUM الحفل الختامي للجائزة في مركزها الثقافي في صرحها الجامعي، حيث تَوَّجت القاصّة الفلسطينية شيخة حسين حليوى الفائزة بالدورة الرابعة لـ”جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية” عن مجموعتها “الطلبية C345″، وذلك بمشاركة فعاليات وشخصيات ثقافية وإجتماعية وفنية كويتية وعربية وعالمية، حضرت بدعوة خاصّة من AUM، ومن أبرزها: الأمين العام للأمانة العامة للجامعات الخاصة في الكويت الدكتور حبيب أبل، رئيس منتدى الجوائز العربية والأمين العام لجائزة الملك فيصل الدكتور عبدالعزيز السبيل، المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي الأستاذ عبدالله ماجد آل علي، مدير دار “أكت سود” الفرنسية المؤرخ فاروق مردم بيك من فرنسا، مدير مدرسة طليطلة الإسبانية للمترجمين الدكتور لويس ميغيل كانيادا، رئيس القسم الثقافي في جريدة الإندبندت الإلكترونية الكاتب عبده وازن، رئيس وحدة الشؤون الثقافية في الديوان الملكي الأردني الأستاذ مفلح العدوان، صاحب دار التنوير للنشر الأستاذ حسن ياغي، مدير تحرير مجلة الفيصل الأستاذ أحمد زين، مدير القسم الثقافي في جريدة البيان الإماراتية الأستاذ حسين درويش، المدير العام لدار “الآن ناشرون وموزعون” في عمان الأستاذ جعفر العقيلي،  أمينة مكتبة صحيفة البيان الأستاذة ريم الكمالي، المترجمة والباحثة البلجيكية ميتي غراس، والكاتب الفلسطيني مازن معروف الفائز بالدورة الأولى للجائزة والذي وصلت مجموعته “نكات للمسلحين” إلى جائزة “مان بوكر” العالمية.

هذا بالإضافة إلى أعضاء لجنة التحكيم وأعضاء المجلس الإستشاري العربي وأعضاء المجلس الإستشاري المحلي وهم السادة:  رئيس جائزة الملتقى للقصّة القصيرة العربية الأديب طالب الرفاعي، رئيس مجلس الأمناء في جامعة الشرق الأوسط الأمريكية السيد فهد العثمان، الدكتور سليمان الشطي، الأستاذ وليد النصف، الأستاذة ليلى العثمان، الأستاذ محمد الشارخ، الفنان المسرحي سليمان البسام، الدكتور خالد عبداللطيف رمضان، الدكتور علي العنزي، السينمائي وليد العوضي، الأستاذة هدى الشوا.

كما حضر أدباء وكتّاب والعديد من أصحاب دور النشر من مختلف دول الوطن العربي وأعضاء هيئة التدريس في AUM وطلابها.

وبكلمات شاعرية مؤثّرة افتتح عريف الحفل الشاعر والإعلامي زاهي وهبي الأمسية معبّرًا عن حبّه لدولة الكويت، التي لطالما شكّلت منارةً للفن وللصحافة وللحركات الثقافية والأدبية والسياسية. ثمّ كانت كلمات متتالية لكلّ من السيد فهد العثمان والأديب طالب الرفاعي والدكتور عبدالعزيز السبيل ورئيس لجنة التحكيم الدكتور لويس ميغيل كانيادا.

وفي الختام أعلنت جامعة الشرق الأوسط الأمريكية عن فوز القاصّة الفلسطينية شيخة حليوى بالدورة الرابعة للجائزة، والتي عبّرت عن سعادتها بالفوز، وقالت: “أهدي هذه الجائزة إلى قريتي التي علّمتني أصل القصّة، كما أهديها إلى نساء عائلتي اللواتي علمتني أمّيتهن تقديس الكلمة، وصمتهن تقديس الحكاية”.

وأضافت: “أشكر جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية وكلّ القيمين عليها على حفاوة الإستقبال. فقد شعرتُ بأني بين أهلي وفي بيتي وبلدي، شعرتُ بالأمان والفرح. شكراً لكم لأنكم منحتموني فرصة التعرّف على أناس رائعين وكُتّاب مدهشين من العالم العربي، أنا فخورة بهذه العلاقات وبصداقتهم. شكراً للأستاذ طالب الرفاعي ولجامعة الشرق الأوسط الأمريكية”.

بعدها سلّمت الجامعة دروعًا تكريميةً إلى كُتّاب القائمة القصيرة، ولجنة التحكيم تقديرًا لجهودهم وإبداعهم، ثمّ تلا ذلك عشاء أقامته AUM  على شرف المناسبة.